بحث جاهز عن زيادة الحروف وحذفها

زيادة الحروف وحذفها
1- تزاد الألف في بعض الكلمات ولا تنطق من ذلك، زيادتها في كلمة مِائة فتقرأ مِئَة، مائتان (مئتان)، ثلاثمائمة (ثلاثمئة).
2- تزاد بعد واو الجماعة (ضمير الرفع المتصل) في الفعل الماضي والأمر والمضارع المجزوم والمنصوب عند اسناده إلى الواو:


ذهبوا
اذهبُوا
لم يذهبوا
لن يذهبوا
دَعَوا
ادْعُوا
لم يدعوا
لن يدعوا


وهذه الزيادة للتفريق واو الجماعة (الضمير) والواو التي تكون في الفعل مثل:


يرجو (هو)
يدعو
يرنو
نرجو (نحن)
ندعو
نرنو
ترجو (أنت)
تدعو
ترنو
ترجو (هي)
تدعو
ترنو


فهي واو أصلية في الفعل.
وكذلك الواو التي تكون ف يجمع المذكر السالم مرفوعاً حال إضافته، مثل فاعلو خيرٍ، ناصرو دينٍ، وما ألحق به (كلمة أولو علم).
وكذلك الواو التي تكون في الأسماء الخمسة مرفوعة مثل:
أبو بكر، أبو القاسم.
3- تزاد الواو في كلمات: أولو ، أولئك، عَمْرو رفعاً وجراً للفرق بينها وبين عُمَر، أما في النصب فلا يقع لَبس لأن عمراً منونة مصروفة (تحذف واوها) وكلمة عمر ممنوعة من الصرف.
عَمْرو بن العاص
عمرو بن معد يكرب
عمرو بن الجموح
الحذف:
1-  تحذف الألف من كلمات: لكن، أولئك، الرحمن، إله، الله، السموات. ذلك، هذا، والمثنى هذان، هذه والمثنى منها تثبت ألفه هاتان، هؤلاء، كذلك.
2-      تحذف الواو إذا تكررت في (داود، طاوس).
3-      تحذف اللام من الذي، الذين، التي، وتثبت في المثنى اللذان، اللتان.
4-  تحذف اللام إذا تكررت ثلاث مرات، مثل: لحم = ال = اللحم = ل: للحكم وقس عليها لبن، اله، ليمون.
5-      تحذف الياء من الاسم المنقوص رفعاً وجراً:


هادٍ
قاضٍ
مررت بنادٍ
مساعٍ


وتثبت نصباً مع الفتح، سمعنا منادياً.
6-      الفعل المعتل الناقص تحذف علته إذا جزم أو أتينا بالأمر منه:
يدعو=


لم يدع
ادعُ
يسعى=
لم يسعَ
اسعَ
يرمي=
لم يرمِ
ارمِ


7-      تحذف النون من الأفعال الخمسة المجزومة والأمر منها:


يكتبون
لم يكتبوا
اكتبوا
يذهبان
لم يذهبا
اذهبا
تلعبين
لم تلعبي


العبي
* الألف في كلمة ابن لها حالات:
تحذف بين علمين الثاني أب للأول وهي صفة، قال محمد بن سيرين، عليُّ بن أبي طالب. ولا فرق بين الاسم واللقب والكنية. أبو بكر بن أبي قحافة.
تحذف مع ياء النداء يابن الأكرمين، ومع همزة الاستفهام (مرت)، وتثبت: إذا لم تكن صفة مثل أن تكون خبراً كقولك إجابة عن سؤال: أبن من عليٌّ؟
الجواب: عليٌّ ابنُ أبي طالب.
علمت علياً ابن أبي طالب مفعول به ثانٍ.
إذا لم تقع بين علمين: محمد ابن الكرم، الصبر ابن المصيبة.


شاركه على جوجل بلس

عن Unknown

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق